Saturday, March 1, 2014

متحف فني يرتكز وجوده الأساسي على شبكة الإنترنت// نعيم فرحات في حوار خاص: “اعتمد على الموازنة بين القيمة الفنية والإنسانية لعمل فني استطاع التأثير على حواسي”

حاورته: الباحثة ضحى عبدالرؤوف المل

 Naim Farhat نعيم فرحات 


يتطلع الإنسان إلى الجمال منذ انفصاله الأول عن الأم.  ليتأمل الوجه الإنساني بتفاصيله الجمالية  ومفرداته الفنية،  قبل أن ينطلق بصره نحو العالم الواسع  الخلاق،  فيدرك قيمة الجمال والحركة من حوله،  يقول الفنان الألماني  ماكس آرنست :”إن الطبيعة تحدثنا بلغة صامتة، هي لغة الأشكال”. فالطبيعة تثير فينا المفاهيم الرياضية والهندسية المرتبطة بالجمال بشكل عفوي وفطري،  فنبدأ بتشكيل الصور الجمالية في مخيلة متوازنة تلتقط الجمال وتصقل الحواس،  فيتخذ بذلك جوانب فنية متعددة كالغناء والرقص والرسم، وما إلى ذلك مما يترسخ في أعمال فنية تحتفظ بقيمتها الفنية والتاريخية عبر الزمن.

انطلاقا من هذه المفاهيم الجمالية بدأت تطلعات “نعيم فرحات”  ليبحث عن الجمال،  وبالأخص ما يحمل معاني للفن الإنساني الذي يخاطب به الفنان الإنسانية بشكل عام .  ليجمع الأعمال الفنية  بشغف الفنان المتذوق لأي عمل فني إبداعي يحاكي قضية ما، أو يحمل قيمة جمالية لعمل إبداعي تشكيلي أو فني، بشكل عام، حيث  تزداد قيمتة الفنية مع كل معرض أو من خلال متحف فني يرتكز وجوده الأساسي على شبكة الإنترنت بشكل أكبر.

محمد الركوعي , مجموعة متحف فرحات 


لأن المكان في زمن العولمة هو ضمن العالم الافتراضي الذي يسمح للمتذوقين رؤية الأعمال الفنية التابعة للمتحف الذي يحطّ رحاله، أيضاً، في أمكنة مختلفة  حيث المعارض التي يشارك بها حول العالم، فهل من دعم فني لمتحف ” نعيم فرحات”؟.

سؤال طرحته على ” نعيم فرحات”  في حوار شرح  فيه عدة تساؤلات تعصف في ذهن كل متلقي يرى أعمال متحف “نعيم فرحات” الذي ما زال يحتاج إلى مكان  ثابت على أرض لبنان .

كيف بتم تقييم العمل الفني أو اللوحة بالأخص قبل أن تشتريها من الفنان؟.

لكل ولادة مكان خاص بها يجعلها تتميز بتأثيرات خاصة بها فقط ، فأنا اهتم بمكان ولادة العمل الفني لأنه يؤرخ للحدث في الشرق الأوسط، كالأعمال الفنية التي ولدت في معتقل الخيام أو البوسترات الفلسطينية لأن أهميتها تاريخية فنية وإنسانية.

عبد الرؤوف شمعون , مجموعة متحف فرحات 


هل تلجأ إلى مشورة أحد النقاد قبل أن تشتري اللوحة؟

اعتمد على إحساسي الفني أولا، فهو المعيار الأول الذي يجعلني أشعر بقيمة العمل وجماله، وتأثيراته الأساسية على مفهومي الإنساني،  وعلى حواسي، بشكل أساسي، هو النقطة الأساسية التي انطلق منها لشراء العمل. وهذا لا يقلل من قيمة العمل الفني لأني، أيضاً، اعتمد على الموازنة بين القيمة الفنية والإنسانية لعمل فني استطاع التأثير على حواسي.

ما بين محو الذاكرة واحياء الذاكرة، هل تقتني لوحات هي بمثابة هوية شرقية خاصة؟.

نعم …لأنني انسان عربي من الشرق الأوسط وأحمل هوية إقليمة اولا،  ونحن، كشعب عربي، نفتخر بعاداتنا وتقاليدنا.  لأننا شعب قديم يحمل من تراثه ما يجعله يحيا في كل زمن، فكل إنسان يمتلك إرثاً تراثياً هو ينتمي إلى الأرض، وأيضاً الفن يحمل في طياته تراثاً وطنياً لا يمحوه الزمن، مهما حاول البعض إزالته،  فالصورة القديمة مثلا هي تعبير عن الانتماء إلى الجذور،  فنحن كمتحف فرحات نفتخر اليوم بمعرض اقمناه في قصر الاونيسكو، وتحت رعاية وزارة الثقافة وهو صور من فلسطين.  لأنها تقول لكل عربي نحن ننتمي إلى هذه الأرض.

صافي الجوني , مجموعة متحف فرحات 


ماذا يضم متحف فرحات؟.

يضم كل عمل فني بصري يرتكز على مبدأين:  المبدأ الاول هو الفن العربي بالشرق الأوسط . لأن هناك تراجع فني في الشرق الأوسط، قياساً إلى الفن الغربي  بغض النظر عن الهدف المالي،   ولكن تمتلك  دول الخليج قدرة شرائية غير موجودة في دول أخرى،  ففي قطر، مثلا، اقاموا عدة متاحف مهمة عالمياً، ولكن تم تحديد المقاييس الفنية الخاصة بهم،  كالفن المتعلق بالخط العربي بشكل عام.

 وهنا اقول بعد كل هذا! اين هو  الفنان غير المدعوم، واقصد بهذا الفنان  غير القادر على المشاركة  في هذه المعارض،  فهو بدون رعاية فنية.  لأنه غير قادر مادياً على القيام بأعمال مكلفة مادياً ليشارك بها.

مصطفى الحلاج, مجموعة متحف فرحات 


المبدأ الثاني  رغبة مني بفتح الباب أمام فنانين في الشرق الأوسط .  ليتفاعلوا مع الفن العالمي بدعمهم،  فأنا اطمح إلى بناء جسر فني بين الشرق والغرب،  فمثلا “جيمس هاريثاس” مالك متحف ستايشن ميوزيم وهو أميركي من أصل  يوناني،  أحب أن يفتتح معرضا عن القضية الفلسطينية  تحت عنوان “صنع في فلسطين”، فأرسل خمسة من النقاد الفنيين.  ليجمعوا الأعمال الفنية من القدس، وغزة،  والضفة،  والأرد ن،  وسوريا، ومخيم اليرموك،  وفي خلال ثلاثة أشهر كان هناك كتاب يضم صوراً لهذه الأعمال،  وهذا أدى إلى ضجة إعلامية مما حمل الصهاينة على الوقوف ضده.

تجول هذا  المعرض في ولايات: تكساس، سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، نيويورك، واشنطن وقد حضر الافتتاح ” جيمس بيكر” وكان حينها وزيرا للخارجية بعهد “جورج بوش”  ورفضوا السلام عليه. ثمانون  بالمئة  من أعمال المعرض  “صنع في فلسطين” موجودة في متحف فرحات.

فانيسا ستافورد , مجموعة متحف فرحات


يتكوّن متحف فرحات من مجموعة كبيرة من  الأعمال فني عالمي وعربي، ويهتم المتحف باقتناء الأعمال التي لها طابع إنساني وتتمحور حول قضايا عربية إنسانية وعالمية.

 يختص المتحف باقتناء أهم مجموعة للفن الفلسطيني في العالم، من بينها: “مجموعة سجن عسقلان”،  وهي رسومات لفنانين فلسطينيين أنجزت بالسر على وجوه المخدات بمواد تلوينية بسيطة مهربة،  ومجموعة “صنع في فلسطين” (معرض عالمي عرض في أميركا عام 2003 )، وقد نال  المعرض ضجة ومحاربة صهيونية.

 ومن المجموعات الإنسانية أذكر مجموعة “سجن الخيام”،  وهو نتاج سمبوزيوم بمناسبة تحرير جنوب لبنان، بمشاركة 50 فناناً عربياً رسموا ونحتوا في زنزانات التعذيب في سجن الخيام 2002،  وهنالك أيضا مجموعة “سجن أبو غريب”، وهي أعمال عربية وعالمية تتناول قضية سجن أبو غريب في العراق.

ليلى كبة , مجموعة متحف فرحات 


من أهم المجموعات الاإسانية هي التي تألفت من الفنانين المستشرقين الجدد، وهم تناولوأ قضايا العرب في أعمالهم بكل رقي، دعماً للقضايا الصادقة في وطننا. إضافة إلى الأعمال ذات الطابع الإنساني التي يختص متحف فرحات باقتنائها، يملك أعمالاً تذكّر بالهوية العربية مثل : مجموعة الخط العربي (لعدة فنانين بمختلف مدارسهم الفنية، مجموعة الاستشراق وهي لوحات عالمية لفنانين مستشرقين رسموا بلادنا ( فلسطين , مصر , لبنان , دول المغرب العربي)، لكن ما يميز هذه المجموعة أنها تقتني الأعمال التي تعكس الحقيقة، وليس التخيلات التي رسمها أكثرية المستشرقين
وتوجد أيضا مجموعة من الفن العالمي بمختلف مدارسه من القرن التاسع عشر  وحتى تاريخنا هذا (دييغو ريفيرا، دي كونينغ وكثر غيرهم).

كارل اوسكار بورغ , مجموعة متحف فرحات 


 في عام 2007 وبعد الحرب الاسرائيلية على لبنان،  وخلال زيارتي إلى بلدي لبنان، أدهشتني مجموعة من الصور التقطت خلال حرب 2006،  فبدأت رحلتي بإقتناء صور من المصورين حتى تم جمع أرشيف ضخم لتاريخ لبنان السياسي من 120 ألف صورة (نيغاتيف، سلايد وديجيتال)، ثم لاحقاً بدأت اقتناء مجموعة صور الاستشراق،  بسبب الحاجة القوية لحفظ تاريخ هذا الشعب، وهذه الأمة خاصة في هذه العاصفة القوية.

 غالباً ما تكون صور المستشرقين على شكل بطاقة بريدية، تتوافر في الدول الأوروبية، والقارة الأميركية، تذكر المكان والزمان وأحياناً المصور أو الشركة المسؤولة عنه، ما أنتج موقع أجداد العرب. إضافة أنني طلبت من المعجبين أن يرسلو إلينا صوراً من بلادهم لأقاربهم أو صوراً تاريخية، ولاحقا تضاف إلى الموقع.

محمد ترجمان , مجموعة متحف فرحات


 أين هو متحف فرحات؟

متحف فرحات موجود حالياً على شبكات الإنترنت،  وفي المعارض المتجولة على مدار السنة في العديد من المناطق. لأنه أصبح وسيلة للتعبير البصري،  خصوصاً أن الموضوع الأساسي لمتحف فرحات  يتعلق بالصورة  والمفاهيم الإنسانية التي تحملها، فكل إنسان على الكرة الارضية يمكن له رؤية الأعمال الفنية عبر شبكات الانترنت.

ألا تخاف من السرقات الفنية أو بالأحرى التدليس الفني حيث يتم تقليد اللوحة أو نسخ الصورة؟.

حدثت سرقات وتم تقليد بعض اللوحات،  وتعرضت أنا شخصياً لتدليس فني من أكثر من فنان تشكيلي، حيث يرسم لوحة أخرى بعد شرائي لوحته، وبرغم أنه تم الاتفاق بيننا على خصوصية اللوحة لمتحف فرحات قبل بيعها لي، ومع ذلك هذا الجزء السلبي هو من جزء إيجابي أكبر، حتى موضوع متحف فرحات برمته تم تقليده، فأنا مشروعي هو إعادة الذاكرة الفنية وتنشيطها .

رؤوف رفاعي, مجموعة متحف فرحات


هل من تجارة رابحة تقوم بها كبيع لوحات من متحف فرحات؟.

عُرض علي  كثيراً شراء لوحات من المتحف ورفضت،  فأنا أشتري المفهوم  وهدفي ليس تجاري، فقد حدث أن رفضت مرة بيع عمل فني هو لفنان لبناني يتكلم عن المهجرين في عام 2006 فتم نسخ العمل بعد ذلك،  ولكن ما اشتريته أنا هو الولادة الأولى للعمل الفني،  وهو يحمل بصمة فنية أولى، فقيمته الفنية والإنسانية جعلتنا لا نبحث عن الاسماء المشهورة،  ولكن عن المعنى والمفهوم والقيمة.

 ما هو التدليس الفني برأيك؟.

هو فيروس مرضي نحاول القضاء عليه قدر المستطاع من خلال تعاملنا مع أنفسنا أولا والمصداقية التي يتبعها متحف فرحات،  ورغم تعرضنا لمساوىء التدليس الفني، إلا أن الفكرة السامية هي المعنى الإنساني،  وتقديم صورة  جمالية عن الشرق الأوسط ، وعن الفنانين العرب مع اهتمامنا بالفن الغربي الذي يحمل قضايا إنسانية أيضاً.

هل تتابع الانشطة الفنية العالمية؟.

نعم، أتابعها لأنه يجب متابعة الحركة الفنية في العالم،  واشدد على زيارة المزادات العلنية، وبنفس الوقت المحافظة بأن أكون في داخل الصورة الفنية كهاوٍ لجمع هذه الاعمال المهمة، ضمن مفاهيم إنسانية وجمالية تدعو للخير

إيلييو شيريكوزي , مجموعة متحف فرحات

1 comment:

  1. eToro صفقات التداول المفتوحة في 227,585,248

    eToro هي السوق الرائدة للجيل التالي من المتداولين والمستثمرين. بإمكانك تحقيق أرباح مباشرة من خلال التداول عبر الإنترنت وقيادة خمسة ملايين متداول اجتماعي حول العالم، والحصول على الأموال باعتبارك تمثل جيلاً جديداً من مدراء الصناديق عندما ينسخ الآخرون استثماراتك.

    ReplyDelete