Monday, January 27, 2014

العمارة الشرقية في لوحات المستشرقين خلال القرن التاسع عشر

ضحى عبدالرؤوف المل 
الحوار المتمدن-العدد: 4347 
المحور: الادب والفن 
     
Noel H. Leaver لوحة للفنان نويل ليفر من مقتنيات متحف فرحات 


العمارة الشرقية في لوحات المستشرقين خلال القرن التاسع عشر
تنعكس نمطية الفن في القرن التاسع عشر على حركة المستشرقين التي سجلت مفارقات متعددة في فن العمارة الشرقية، وتصوير المزايا العربية، وما تحمله من تصوير معماري مميز لفترات تاريخية ذات حقبة زمنية اكسبت فن العمارة المعاصر رؤية معاكسة نتجت عن المنظور الهندسي القديم ، ومقارنته بالرؤية الغربية لفن العمارة، وما نتج عنه من نظريات ظهرت في اعمال الفنانين المستشرقين وانطباعاتهم عن الملامح الشرقية، وما تحتويه من زخرفات ومنمنمات واسلوب يزدهي بتفاصيل هندسية دقيقة منظوريا من حيث الانماط البنائية، والتشكيلية البسيطة والمعقدة من حيث الارتفاع والقناطر، والجمال الداخلي والخارجي المرتبط بالتزين والزخرفة والتكوين ذي الطابع الخاص المتجانس زمنيا مع متطلبات الانسان اليومية ، وهذا ما نلمسه من خلال ما نراه في لوحات المستشرقين الفنية . 

Addison Thomas Millar أديسون توماس ميلار , من مجموعة متحف فرحات 

يحاول فنان العصر الحديث رسم صورة مغايرة لفن عمارة يختلف بمؤثراته الحيوية من حيث القدرة على خلق جمالية تتناسب بكل متطلباتها للانسان الحديث ، وتحافظ على تراثيات شرقية لها مواصفاتها التصويرية ، كالاقبية والعقود المرتبة الحسنة المظهر المستوحاة من الطراز الروماني، والموجودة بكثرة في الكنائس والاديرة حيث نجد الاضلاع المتقاطعة والاشكال النصف دائرية، وحتى الدائرية في قبة المساجد الاسلامية الممزوجة بتراثيات تتميز بالبساطة، والأسقف الانيقة المتداخلة فنيا احيانا في بعض اللوحات التي تظهر فيها المساجد والكنائس والعقد الحجري المبروم . 
تحقق الفنون التشكيلية في اعمال المستشرقين عملية الادراك الفني من حيث توصيل الصورة الانطباعية عن العمارة الشرقية. لازمنة تركت من تراثها ما هو ملائم لتلك الاحياء والشعوب من حيث المظهر والجمال. لتخاطب الانسان بتناسقها وتناغمها، وتصويراتها العمرانية ذات المساحات الواسعة، والعلو المدروس تقنيا، فالسمات الاساسية اقتصرت على خلق انطباعات ذات بناءات تشكيلية جمالية تحتل قيمة حضارية تتجلى معالمها في طراز الاسطح والزخرفات، والمخرمات وما الى ذلك من تأثيرات عمرانية تداخلت مع فن العمارة الشرقي، وانماطها المألوفة انذاك.
تعتبر الطبيعة العربية والبيئة الشرقية الزاخرة باللالوان والزخرفات، المحفز اللاساسي لريشة المستشرقين التي نقلت للغرب رسوماتها المبنية على انطباعات واقعية، وتخيلية تزدهي بتفاصيل جمالية تثير الحواس، وتعتبر مصدرا للتراث الفني ولكلاسيكية ذات ابعاد وخطوط، ودلالات تسمح بتكوين مفهوم يوضح لنا فنون الهندسة الشرقية، وما نتج عنها من حركات تشكيلية حافظت على روحية الكنائس والمساجد، ودور العبادة والابنية ذات الاقبية المتميزة، والقباب بمناخاتها والوانها وهندسيتها الجمالية التي برهنت على فلسفة ممزوجة بحضارات سابقة كانت بمثابة المنبع الاساسي لفن العمارة المعاصر فيما بعد.

John Frederick  Lewis (1779-1856) جون فريدريك لويس من مجموعة متحف فرحات 

اعمال فنية قديمة ذات منظور بصري عفوي، مقرون بجمال ابنية جذبت بمستوياتها احاسيس فنية اختلفت في معاييرها ، ورؤيتها التي تقوم على مبادى رياضية احيانا ، في ما يخص الابنية الخاصة، كالقصور والكنائس والمساجد المرتسمة في ذهن المستشرق قبل ان ترسمها ريشة الفنان وفق انطباعات لا تخلو من تخيلات مضمونية مرهونة بالمادة البنائية ، وبقدرتها على التشكيل الهندسي المساعد في عملية البناء المرتبطة بعملية الانعكاس التصويري الذي حاول من خلاله الغرب نقل صور واقعية مصبوغة بانطباعية هندسية متفاوتة زمكانيا ما بين القرن التاسع عشر وما قبله وما بعده، والتوازنات الفراغية بين الابنية المتباعدة والمنتقارية التي تخضع لتوازنات النور والعتمة، والظل والضوء، والالوان الشفافة والتي غالبا ما تتبع البيئة الشعبية الموجودة فيها او بالاحرى البيئة الحضارية التي زارها المستشرق ورسم منها المشاهد العمرانية في بلدان مختلفة من حيث شرقيتها . 
خطوط افقية وخطوط مستقيمة ذات حدود اظهرها الفنان في رسم حدود لوحته الجمالية الموحية باهمية المكان، والنظرة الفنية الناقلة للاشكال والنماذج ، والانماط، والعناصر الفنية المتوزعة توزيعا فنيا له مقاييسه الخاصة المحسوبة كلاسيكيا، فالمسطحات الضوئية النابعة من الالوان الفاتحة ، والفواصل المرتبطة بنواحي فكرية وفلسفية تتبع لمفهوم الحضارة انذاك. ان رمزية الامكنة واهميتها العمرانية التي تتسم بصيغ فنية مختلفة مرتبطة بالانعكاسات التاريخية الواضحة في لوحات تمثل بتفاصيلها اجزاء من الهندسة العمرانية المعروفة في فترات تركت اثرا على القرن التاسع عشر ، وعلى ارثه الفني التشكيلي، واهدافه الجمالية الممسوحة بمنظور هندسي له ابعاده المشهدية المحاطة بمفردات اخرى .

Carl Oscar Borg (1879 - 1947) كارل أوسكار بورغ , من مجموعة متحف فرحات 

تتأثر الفنون الاستشراقية بالنظرة الغربية للشرق، وبجماله الزخرفي الصاخب لونيا ، والمتوازن هندسيا ورياضيا. ان بالمساحات والارتفاعات والالوان، وابعادها التكنيكية التي تحقق اهدافها الجمالية من حيث الداكن والفاتح، وفطرية اللون وانسجامه مع الضوء حيث تبدو اللوحة كتلة منسجمة مع الابعاد المؤلفة من مربعات ومستطيلات، ودوائر، ومثلثات هي بحد ذاتها الاسس الاولية لبناء لوحة تتشابه فيها التظليلات الواقعية القادرة على منح العمل الفني صفة جمالية تتعلق بالعمارة الشرقية، وبأسس بنائها الواقعية، وأسلوبها المحلي المتأثر بكلاسيكية الزمان والمكان الواضح في اكثر من لوحة فنية استشراقية مرتبطة بالقرن التاسع عشر .
تتحرر المقاييس الفنية في لوحات المستشرقين من التيعية التشكيلية، ومقاييسها الشديدة المنظور الهندسة حين نلمس في لوحاتهم رسومات تظهر فيها الاسواق او البيوت القديمة من الحجارة المنسجمة مع ملامح الوجوه، والازياء المتماشية مع مفهوم الفنون الاستشراقية بشكل عام، وفي فنون العمارة الشرقية خلال القرن التاسع عشر بشكل خاص.

No comments:

Post a Comment