Saturday, October 5, 2013

أعمال الفنانة نور بلوق, فضاءات بصرية مفتوحة هندسياً


المتاهة , زيت على قماش, نور بلوق 

تأخذ الالوان قيمتها عندما تلامس الخطوط الحركية حدة الضوء في أعمال نور بالوق الفنية حيث يتجانب لونان،  فتتراءى الاختلافات والتغيرات البصرية, وكأنها تتماوح ضوئيا، فتظهر الالوان وفق فروقات هندسية ازدواجية.  تتأرجح  تقنيا بين الداكن والفاتح, والثنائي والفرعي. بحيث تنسجم مع الخطوط الجيومترية وقدرة نفوذها من كثافة اللون او شفافيته،  لتبدأ الحواس بالمقارنة البصرية والبحث عن كل خط قسمته الفنانة باللون والفكرة والمضمون،  وفق ازمنة انتصفت في كل لوحة تميزت بألوانها القوية ضوئيا،  وبشفافية تعلو الكثافة التي في الطبقات الأولى من اللون.  تاركة للتوهج أن يترجم بسيميائيته المعنى المفتوح في لوحاتها التأثيرية، والقادرة على منح الذهن صفة جمالية تجعله يدرك قيمة اللون وتجاوره،  وتحاوره لما يحمله من تضاد متميز،  ومن ترابط يحقق للمعنى والمضمون،  والاسلوب قيمة تلبي حاجات المساحة داخل كل لوحة بوجه خاص.

الأمل في بنت جبيل, أكريليك وزيت على قماش , مجموعة متحف فرحات

ألوان سردية مألوفة للعين. إلا أنها بمعايير ذاتية تدعونا من خلالها  نور بلوق لتتأمل،  ولمراقبة حركة اللون المقترن بنفوذ الضوء الباحث عن الخط, حيث تتلاشى الابعاد وتنقسم الرؤية الى أقسام زمنية لا مكان لها،  ولكنها تحرر الفكرة من بوتقة الشكل, فنشعر أن اللوحة هي عالم الفنانة  الحقيقي.  لكنها لا تزال مقيدة بمضمون عميق،  لتؤكد اهمية وعي الفنان وقوة ادراكه في اخراج ما في داخله،  ليحلق مع الريشة واللون،  ويسعى في تحقيق الفكرة التي تتضمن الخيال والواقع والسرد،  فيستحوذ الضوء على اللون،  وعلى الحركة الهندسية داخل اللوحة،  فتتنافر الخطوط احيانا دون اكتراث بطبقات اللون الواحد او درجاته الطولية او التقنية الابداعية في مزج الالوان الحارة والباردة. ليتكون المشهد التشكيلي من اللون في الظاهر.  الا أنه في العمق تجتمع الثيمات المعرفية لنماذج ينطبق عليها فن التصوير الحقيقي.  كما في لوحة قنديل البحر التي تجمع فيها رموز اللون مع رسموز الفكرة الرمادي والاحمر،  لتظهر الأنثى وكأنها قنديل بحر تتراءى أمامه العوالم الغامضة،  لتؤدي ريشة نور بلوق الايهام الحركي الثلاثي الابعاد، والتضاد المرئي لمستطيلات لو تأملتها لأحسست أنها كالمرايا الواسعة ضوئيا, والضيقة بالمساحة والشكل.

اسراء, أكريليك على قماش, مجموعة متحف فرحات 

فضاءات بصرية مفتوحة هندسيا،  تساهم في اثراء اللون والخط والشكل والفراغ والضوء، لتجمع  بلوق  بين التجريد والواقع, والخيال والفنتازيا، والحداثة المعاصرة لتقنية اللوحة التشكيلية, التي تبدو غارقة بالايحاء والرمز حينا, وبالواقعية التصويرية حينا آخر.  الا أن المزاجية في اظهار الخطوط تتراوح بين السيمترية،  والتحليل الجيومتري القادر على منح القياسات اختلافات تتناقض فيها الاشكال الرومانسية،  والعاطفية والعقلانية لنشعر بانطباعية مؤثرة على الحواس،  وبواقعية تدعو العقل لمحاورة الالوان الاساسية،  وترك الالوان الثانوية لرومانسية تقاسم الذهن التحليل،   والحواس ملامسة الطبيعة الجمالية في اعمال تميل الى الوضوح احيانا،  والى الغموض في تكوين الخطوط التي تحمل فكرا حياتيا.
انفعالات حادة في تمكين اللون من  المساحة المغطاة،  بخطوط عقلانية تثير العاطفة التي تخفيها  نور بلوق في المستطيلات الممدودة, والنزعة الفنية المتمردة على المدارس الفنية التي انتزعت منها الاسلوب،  ومنحت لوحاتها قوة الفكرة المعششة في مضمون اللون،  والتباينات وشدة السطوع والخفوت،  والانتقال السريع من حالة الى حالة،  ومن محاكاة الى خلق جدلية تعكس التوهج والرتابة, وتوازن بين الخطوط العشوائية والمنتظمة،  والالوان وموجاتها الطولية،  والضوء وانعكاساته الظلالية الشفافة،  والقادرة على اثارة الحواس وتحفيزها لفك شيفرات كل حركة وخط ولون, لتؤلف اللوحة قطعة فنية تهدف من خلالها  الفنانة  الى ايصال فكرة للمتلقي تعالج من خلالها موضوعاً حياتياً.
أبعاد وهمية تنعكس على المسطحات،  وتعتمد على النشاط اللوني المثير للذهن،  والقادر على خلق ترابط حسي بين المتلقي واللوحة،  والمعايير الجمالية الكامنة في درجات النصوع,  وتماسك الموتيفات التي تضفي على الشكل صفة خارجية جمالية، لكي تساعد على تحقيق تقارب بصري بين الفكرة الشديدة العقلانية،  وعلى اللون ومؤثراته العاطفية من حيث الاحمر وشدته، والاصفر ونقائه, والازرق وشفافيته،  والرمادي الحيادي المندمج بغرابة مع الالوان الاخرى . المتغيرة من حيث القيمة الازدواجية لمفهوم الغامق والفاتح في لوحاتها الفنية المحاطة بطبقات لون خلفية وامامية  مما يؤدي الى الاحساس بالانطلاق،  والقوة, والثبات، والمفاهيم الفنية الميالة الى التلألؤ.

كهيعص ,أكريليك على قماش, نور بلوق

تنظيم انطباعي لوضعيات الوان تجريدية.  تنبسط وتتمدد على السطوح المغايرة بصريا، ووظيفة الرؤية التشكيلية للخط واتجاهاته،  والمسارات الهندسية الوهمية التي اتبعتها  بلوق لتنعطف بالمفهوم الفني نحو الازداوجية البناءة،  والموضوعية المتناقضة مع الذات المتناغمة ايقاعيا,داخل كل لون بتماثل مبهم،  وبامتزاجات مشبعة ضوئيا،  وبدرجات اشراق تحبب للرائي اعادة النظر الى تفاصيل اللوحة اكثر من مرة،  فالألوان ذات الطول الموجي المنخفض  تخفف من حدة الاحمر المشتعل في لوحة «الانتفاضة» كما أن الخربشات العشوائية في هذه اللوحة تمثل الصراعات الغير مفهومة فكريا،  والمختلفة مزاجيا من حيث الخصائص الفنية والمعايير الجمالية.

الإنتفاضة , أكريليك على قماش, مجموعة متحف فرحات 

شفافية تعلو سماكات لونية, تزدهي بجمالية تحافظ عليها «نور بلوق» لتعطي اللوحة مرونة تجريدية،  توحي بانطباعية مكثفة وعمق رؤيوي ثلاثي الابعاد،  ومتنوع التعبيرات الخيالية التي تعتمد على تبسيط المشهد الفني،  ومنحه وجودية تنعكس على المعنى العام الذي تتبعه الفنانة نور بلوق  في اغلب لوحاتها الايحائية الواعية تجريديا, والحادة بخطوطها العامودية،  والموحية بتجاور المساحات المختلفة،  والفواصل القريبة والبعيدة المتوافقة مع حركة البصر،  وهندسية كل خط متمم للاشكال التي تمنح الرؤية العامة القدرة على تذوق كل لوحة تركتها «نور بالوق»  تحاكي وجدان الرائي،  وكل عين تتابع خطوطها والوانها،  والعمق الحركي الذي حددته من خلال الغوامق والفواتح، والبعيد والقريب. مما يجعلها تحتفظ بخصوصية اسلوبية في مفاهيم اللوحة التشكيلية. 
 ضحى عبدالرؤوف المل

1 comment:

  1. eToro صفقات التداول المفتوحة في 227,585,248

    حكمة الجموع المتداولون الذين يستخدمون CopyTrader™ من eToro يزيد احتمال أن يحققوا أرباحًا بنسبة 60%

    ReplyDelete